تركيا تفتتح أكبر مدينة طبية في أوروبا

تركيا تفتتح أكبر مدينة طبية في أوروبا

شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، في افتتاح مدينة باشاك شهير الطبية على الشطر الأوروبي لمدينة إسطنبول، والتي تعدّ أكبر مجمع طبي في المدينة والثالث على مستوى تركيا.

وبدأ افتتاح المدينة الطبية بعرض وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، أقسام المدينة الطبية وأحدث الأجهزة المتوفرة فيها.

وشمل الافتتاح الجزء الرئيسي من المدينة الطبية، على أن يفتتح الجزء الثاني فور اكتمال العمل به، منتصف 15 مايو/أيار المقبل.

بدايات العمل في تأسيس المدينة الطبية هذه عام 2016 وشارك في بنائها نحو 6000 عامل من مختلف قطاعات الهندسة والبناء والتمديد والإنشاءات وغيرها.

وستعمل هذه المؤسسة الطبية التي يطلق عليها أيضا اسم “مستشفى مدينة إكيتيلي”، والمقامة على مساحة مليون متر مربع في منطقة باشاك شهير غرب إسطنبول بطاقة يمكنها تقديم الخدمة إلى 32700 مريض ومراجع يوميا، وهي مزودة بـ 2640 سريرا.

وفيما يخص مواصفات المدينة الطبية، فإنها ترتبط بشبكة طرق ومواصلات حديثة تتجنب المرور بالأحياء الداخلية المزدحمة وتتصل بشكل مباشر بخطوط النقل السريعة الموصلة إلى مطار إسطنبول الجديد والقناة البحرية الموازية التي توقفت فيها أعمال الإنشاء في ظل تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

كما ترتبط بخطوط النقل المؤدية لمنطقة الأناضول عبر جسر السلطان يافوز سليم الذي يربط إسطنبول بجوارها الآسيوي، في حين سيتمكن أهالي أحياء المدينة من وصول إلى المستشفى عبر خط قطارات خاص “ميترو” تم تأسيسه لهذا الغرض.

كما أن المدينة الطبية أكبر مؤسسة طبية معزولة عن الزلازل في العالم، وقد جرى تزويدها بـ 2040 عازلا زلزاليا يعمل بكفاءة ومواصفات عالية جدا دون توقف حتى في مواجهة الزلازل والهزات الأرضية العنيفة.

وذكرت الصحة التركية أن التركيز على تزويد المبنى بنظام مقاومة خاص للزلازل يعود إلى تحسبها من النشاط الزلزالي المرتفع في تركيا وفي مدينة إسطنبول.

وعلى صعيد الخدمات المقدمة، ووفقا لمعطيات وزارة الصحة التركية، فإن المدينة الطبية الجديدة تتألف من ثلاثة مستشفيات، هي المستشفى الرئيسي المزود بـ 2354 سريرا، ومستشفى العلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل الذي يحتوي على 200 سرير، ومستشفى الأمراض النفسية الذي يضم 128 سريرا.

الوظائف ذات الصلة

مراحل عودة الحياة الطبيعية لتركيا

كشفت تقارير محلية تركية الستار عن الخطوات التي...

اقرأ أكثر

عيد العمال … القصة وسر اختيار الأول من مايو

اختير الأول من أيار، تخليدًا لذكرى من سقط من العمال...

اقرأ أكثر

رغم الأزمة العالمية بسبب كورونا صادرات تركيا تصل لـ 186 دولة

وصلت منتجات الشركات التابعة لاتحاد المصدرين في شرقي...

اقرأ أكثر

Join The Discussion

Message Us on WhatsApp